العمل خلف الكواليس (أسلوب الساحر Wizard of Oz)


الزيارات: 365   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

من الأساليب الذكية لاختبار الأفكار والتحقق من فكرة الشركة الناشئة أسلوب الساحر (Wizard of Oz) أو ما يمكن تسميته بأسلوب العمل خلف الكواليس وستعرف لماذا أرى تسميته بذلك بعد قليل.


الهدف من الاستخدام

عند استخدام هذا الأسلوب، يقوم رائد الأعمال أو الشركة الناشئة بإيهام العميل المحتمل بأن المنتج أو الخدمة موجودة وجاهزة للطلب من خلال الموقع والذي يظهر للعميل على أنه جاهز لتلقي الطلبات. خلف الكواليس (وهنا سبب التسمية)، يتم إجراء كافة الإجراءات بشكل يدوي عند تلقي أي طلبات من قبل العملاء.

بالتالي، يمكن القول بأنه ضمن هذا الأسلوب، هناك سِتار حاجز تقني يخفي خلفه الكثير من العمل اليدوي الذي يقوم به رائد الأعمال لتنفيذ الطلب وتوصيل المنتج أو الخدمة للعميل.


التحقق من فكرة الشركة الناشئة في شركة Zappos

لعل من أشهر الأمثلة على هذا الأسلوب من أساليب التحقق هي قصة مؤسس شركة Zappos. لاحظ مؤسس الشركة (Nick Swinmurn) وجود أحذية جميلة أثناء مروره بالأماكن التجارية القريبة من منزله. في نفس الوقت، كان يبحث عن نوع محدّد من الأحذية ولم يتمكن من العثور عليه. فكّر وقتها وطرح تساؤله: لماذا لا يكون هناك متجرًا إلكترونيًا يمكن من خلاله شراء الأحذية؟

بعد ذلك، قرر مؤسس الشركة تصوير عدد من هذه الأحذية بعد الإتفاق مع أحد المحلات على إمكانية التعامل معهم وشراء الأحذية كلما ورد إليه طلب جديد وقام بعرض الصور في موقعه الالكتروني. قام المؤسس لاحقًا بزيارة معرض مخصص للأحذية وقرر وقتها في عرض كامل الأحذية في متجره.

بعد ذلك، بدأ الموقع يستقبل الطلبات على الأحذية وكان مؤسس الشركة ينزل إلى محلات الأحذية ويشتري البضاعة التي طلبها العميل من الموقع ومن ثم كان يقوم بنفسه بشحنها للعميل.

طوال هذه الفترة لم يكن لدى رائد الأعمال مؤسس شركة Zappos أي مخزون وفي نفس الوقت، ونظرًا لاستقباله للطلبات بشكل متزايد، تمكن من التحقق من وجود طلب على مثل هذه الأحذية. في مرحلة لاحقة، تمكن رائد الأعمال من الحصول على الاستثمار (بعد عدة محاولات فاشلة) وبدأت المنصة في التوسع بشكل أكبر وأصبحت الشركة مضرب المثل في الشركات التي تهتم بالعميل.


التحقق من فكرة الشركة الناشئة باستخدام أسلوب الساحر/العمل خلف الكواليس

الآن و قد تعرفت على هذا الأسلوب من أساليب التحقق من الأفكار، هذه بعض النصائح التي ستساعدك في اختبار فكرتك:

  • ذكّر نفسك دومًا بقصة Zappos! إبحث عن منتجات أو خدمات رائعة لا يمكن للجميع الوصول إليها لسبب أو لآخر (بُعد المسافة، ندرتها، الخ).
  • لا تُلزم نفسك بأي تكاليف لست في حاجة إليها. جمال هذا الأسلوب يكمن في كونك لا تمتلك المنتج أو الخدمة مقدمًا بل تقوم بشرائها بعد إستقبال الطلب (والمال ربما!) من العميل.
  • لا تتكلّف كثيرًا في إعداد الموقع، فهو مجرد واجهة، وليس هناك حاجة لأن يكون الموقع هو الأروع في هذه المرحلة.

على خلاف ما يعتقده الكثيرون، العديد من الشركات الريادية لم تأتِ بشئٍ جديد كليًا وشركة Zappos مثال قوي لشركة وصلت قيمتها السوقية لمئات الملايين حتى تم الإستخواذ عليها من قبل العملاقة أمازون (Amazon). الابتكار والنجاح في ريادة الأعمال من الممكن أن يأتِ كنتيجة لابتكارك في تصميم نموذج عمل (Business Model) مميز، وهذا لا يعني بالضرورة وجود منتج جديد كليًا ولم يسبق طرحه في السوق.

الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *