نصائح مختصرة و مركزة من كتاب Getting Real

الزيارات: 168   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

أحد الكتب الجميلة التي بدأت في قرائتها مؤخرا كتاب Getting Real و الذي وضعت الرابط إليه هنا، و هو كتاب نشرته شركة 37 Signals و هي التي تميزت في طرح منتجات جميلة في إدارة المشاريع، و غيرها.

هنا أستعرض بعض أهم النصائح التي لمستها من الكتاب حتى الآن، و سأقوم بتحديث القائمة في حالة مروري بغيرها من النصائح الجديرة بالذكر. الهدف من هذه النقاط إيصال الفوائد و الخبرات الموجودة في الكتاب بشكل سريع لك عزيزي الزائر:

  • إصنع منتج تستخدمه أنت! كيف؟ إقرأ تدوينتي السابقة: أحد أروع طرق البدء في ريادة الأعمال هو بحل مشاكلك أنت!
  • التركيز الأساسي في الشركات الناشئة من المفترض أن يكون على تقليل التكاليف، تقليل حجم الفريق، و عدم بناء برنامج أو تطبيق معقد و كبير بل ركز على الأساسيات فقط.
  • الشركات الناشئة و الصغيرة لديها مرونة عالية و قلة تكاليف و ارتباطات محدودة (غالبا العقود ليست طويلة الأجل إذا وجدت) تساعدها على تغيير إتجاهها سريعا إذا لزم (حسب تطورات السوق و احتياجات العملاء مثلا)
  • الشركات الصغيرة من المفترض أن لا تنافس الشركات الكبيرة و الموجودة في السوق على السعر و السرعة، المفترض أن توجد لها قصة و جانب تميز مختلف! من المعروف أن الشركات الكبيرة تكون غالبا مسيطرة على السوق لكن تحكمها بشكل كبير إلتزاماتها و قلة مرونتها و عدم الرغبة في التغيير. التنافس مع الشركات الكبيرة ممكن لكن ليس من خلال السعر و السرعة. إبتكر جوانب أخرى تستغل فيها بعض حوانب الضعف في الشركات الكبيرة.
    • أيضا أشير هنا إلى أن الإبتكارات نوعين (أمثلة عليها في بداية كلمتي: الإبتكار في التعليم العالي التي شاركتها عن بعد مؤخرا في ملتقى الجودة و التعليم العالي): إبتكارات جذرية تغير معالم السوق و ابتكارات مستمرة. غالبا، الشركات الكبيرة يصعب منافستها بالنسبة للإبتكارات المستمرة، بكل بساطة، لأن الشركة لديها خبرة طويلة و لديها الموارد اللازمة لمنافستك (تقليل التكاليف و غيرها) حتى تترك السوق!
  • إذا ما أردت البدء في بناء تطبيق أو نظام ما، إبدأ ب٣ مؤسسين: مبرمج، مصمم، و شخص يجيد التنقل بين الإثنين.
  • حدد وقتا للإنتهاء و التزم به، لا تترك الموضوع مفتوحا لأن الوقت لن ينتهي. لو لم تستطع أن تنتهي من كل الأعمال في الوقت المحدد، ركز على الجزئيات الأساسية في المنتج و اترك الجوانب الآخر لوقت لاحق.
  • دفعك للمنتج إلى السوق هو أفضل شئ للتعرف على إحتياجات السوق و متطلبات العملاء و التأكد من وجود حاجة حقيقية (Idea Validation).
الرابط المختصر:

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *