القيمة المضافة للمنتج/الخدمة أولا قبل التركيز على أساليب و تقنيات النمو السريع (Growth Hacking)

عرّفت بشكل مبسط في تدوينة سابقة بمطلح النمو السريع (Growth Hacking) في تمهيد لكتابة المزيد من المشاركات مع الوقت إن شاء الله.

أحد التنبيهات المهمة و التي لا بد أخذها في عين الإعتبار أن الأساس في أي منتج/خدمة هو القيمة المضافة. لأنه بكل بساطة، [symple_highlight color=”red”]مهما كانت جودة و أساليبك التسويقية إلكترونية كانت أو تقليدية أو مبتكرة، فإنك لو أستطعت أن تسوق المنتج/الخدمة لكافة من في الأرض، فإنه لن يقوم أحداً ما بإعطاء منتج/خدمتك أي إهتمام إلا في حالة كانت هنالك قيمة مضافة حقيقية للمنتج[/symple_highlight]، و بالتالي حينها، تساعد تقنيات النمو السريع (Growth Hacking) في نشر المنتج/الخدمة بشكل متسارع.

 

لذلك، قبل أن تنبهر و تفكر في تقنيات النمو السريع المناسبة لمشروعك، خذ نفسا عميقا، ثم ركز و تأكد من أنك تعرف القيمة المضافة الحقيقية التي سوف تقدمها للمنتج/الخدمة و ما إذا كانت واقعية أم لا!

هوتميل: من أشهر الأمثلة في النمو السريع Growth Hacking

من أشهر الإستخدامات الأولى لبعض تقنيات و أساليب النمو السريع (Growth Hacking) هي شركة هوتميل (Hotmail)، مقدمة خدمة البريد الإلكتروني. الطريقة التي استخدموها هي أنهم أضافوا نص و رابط في نهاية كل إيميل مرسل. و بذلك، أي شخص يستخدم الخدمة لإرسال الإيميل، هو في حقيقة الأمر يسوق للشركة مجانا، ذلك أن المستقبل سيقرأ الرسالة و يرى الدعاية للشركة و يقوم بالتسجيل للحصول على بريده الإلكتروني الخاص مجانا!

 

قرأت في مكان ما أن سرعة النمو وصلت لحد جنوني لدرجة أن ما يزيد عن ٣٠٠ ألف شخص كان يسجل للحصول على البريد الإلكتروني كل يوم!