ريادة.شو ١٠: تصميم رحلة المستخدم (User Journey) في المشروع الريادي

فهم وتصميم رحلة المستخدم المناسبة أحد أهم العناصر لتوفير تجربة إيجابية للعميل. وبالتالي، زيادة المبيعات وفرص نجاح المشروع الريادي. من المهم فهم رحلة المستخدم والتخطيط لها وتصميمها بشكل جيّد من البداية، مع تجنّب ترك الموضوع وتفاصيله للآخرين (في يد المبرمج مثلاً أو الشركة التي ستتعامل معها) حيث أن ذلك قد يؤدي لفشل مشروعك أو يؤخره بشكل كبير!

رحلة المستخدم (User Journey)

إذا ما رغبت في طلب منتج من متجر الكتروني مثل أمازون، قد تحتاج للمرور بعدد من الخطوات فيها عدد من التفاصيل والخيارات المختلفة. المرور بهذه الخطوات والخيارات يستنزف من وقتك وجهدك ويتطلب بعض التفكير.

ماذا لو قام المتجر الالكتروني باختصار خطوات طلب المنتج إلى خطوة واحدة فقط حيث تستطيع بشكل مباشر طلب المنتج الذي تريده دون الخوض في المزيد من التفاصيل الإضافية؟ غالبًا ستكون سعيدًا بذلك كون الإجراء أصبح أقصر وأسهل.

رحلة المستخدم (يطلق عليه أيضًا User Flow) هي سيناريو أو إجراء من عدة خطوات يمر به المستخدم لتحقيق هدف معين. هذا الهدف قد يكون شراء منتج، طلب خدمة، طلب المساعدة، أو غيرها.

اقرأ المزيد

نشر مليون نسخة من كتاب استكشاف الأفكار بالتعاون مع أرامكو السعودية

من ضمن جهود أرامكو السعودية لنشر ثقافة ريادة الأعمال لأكثر من مليون فرد في المجتمع من طلاب الجامعات والمدارس وغيرهم، تم توقيع اتفاقية تعاون بيني وبين أرامكو السعودية من خلال مركزها “واعد” وذلك يوم الإثنين ٢٣ محرم ١٤٣٨ الموافق ٢٠١٦/١٠/٢٤م. هذا وتتيح هذه الإتفاقية لأرامكو نشر وتوزيع ١٠٠٠٠٠٠ نسخة من كتاب استكشاف الأفكار الكترونيًا (في المرحلة الأولى) ومن ثم بشكل مطبوع في مرحلة لاحقة بإذن الله.

تأتي هذه الإتفاقية مع أرامكو السعودية بحكم وجود أهداف مشتركة حيث نسعى جميعًا لنشر ثقافة ريادة الأعمال ومساعدة الرواد المبتدئين في بدأ شركاتهم الناشئة للمساهمة في خلق الوظائف ودعم الاقتصاد المحلي.

٩ أشياء تعلمتها في ريادة الأعمال في الـ٦ سنوات الماضية

هذه إعادة تسجيل لكلمتي في ملتقى مبتعث لريادة الأعمال (#GEWMobt3th) الأول، و الذي أقيم يوم السبت ٢٢ نوفمبر ٢٠١٤ بدعوة رسمية من الجمعية السعودية في جامعة برونيل و تصريح رسمي من جامعة برونيل.
مدة الفيديو: ١٩ دقيقة تقريبا. هذه المواضيع التي تحدثت عنها في حال كان يهمك شئ محدد منها.

  1. إعرف نفسك (٢:١٣): ما هي اهتماماتك و مجالات شغفك (Passion).
  2. الأفكار (٤:٢٠): أهمية ملاحظة ما يدور حولنا من مشاكل و تسجيل كل الأفكار.
  3. القيمة (٦:٤٥): قيمة الفكرة هي الأساس.
  4. إبدأ من مشاكلك (٧:٣٠): غالباً لست الوحيد من يواجه هذه المشاكل.
  5. منهجية Lean Startup Methodology (٨:١٢): أهم فكرة في المنهجية في نظري و طريقة عمل المقابلات مع العملاء للتعرف عليهم و على المشكلة التي يواجهونها أكثر.
  6. التركيز على فكرة أم العمل على أكثر من فكرة؟ (١٣:٣٦).
  7. أهم صفة من صفات رائد الأعمال الناجح هي… (١٥:٢٣).
  8. التعليم الذاتي (١٦:١٩): عدم وجود شئ إسمه تخصص واحد في ريادة الأعمال.
  9. العطاء عند الغرب و عندنا كمسلمين؟ (١٧:٤٨) + طلب بسيط مني.

إبداع فيديو تسويقي على اليوتيوب = +١٨ مليون مشاهدة و +٣ مليون و نصف عملية بيع!

بعد الشكر لأخونا مازن الضراب على مشاركة هذا الفيديو التسويقي الرائع على يوتيوب، تفاجأت صراحة من كمية الإبداع و الإبتكار و طريقة العرض، فهو بلا شك [symple_highlight color=”yellow”]أفضل فيديو تسويقي رأيته في حياتي لليوم![/symple_highlight] و ليس هنالك أدنى شك أن الإبداع و الإبتكار و طريقة العرض المتقنة هي ما أدت إلى إنتشار الفيديو بشكل فايروسي/فايروسية الإنتشار (Viral).

لو شاهدت الفيديو سيتضح لك أنه:

  • قصير جدا و ممتع، و بالتالي، ليس لديك خيار إلا أن تكمله.
  • المعلومات العلمية: مشاركة نتائج الأبحاث العلمية شئ مهم جدا لزيادة ثقة العميل.
  • تطرق لمشكلة حقيقية تواجه الكثيرين و هي رائحة الفم!
  • أستخدام المؤثرات الصوتية و المرئية لتقريب الصورة.
  • الفيديو من أوله لآخره و هو يستهدف المشاعر المختلفة لدى الإنسان، فمن الطبيعي أن الإنسان لا يريد أن يكون مكروها و يريد أن يكون محبوبا. [symple_highlight color=”green”]إستهداف المشاعر عامل قوي جدا في الحصول على إهتمام أكبر من قبل المشاهد[/symple_highlight].

الفيديو أكثر من رائع و تحقيقه لأكثر من ١٨ مليون و ٥٠٠ ألف مشاهدة منذ نشره في ٢٠٠٩ هو أكبر دليل على نجاحه. في نظري، المفترض أن يضاف هذا الفيديو إلى قائمة الفيديوهات المبتكرة و التي لا بد من أن تدرس في مناهج التسويق! للمزيد عن المعلومات عن فكرة هذا الفيديو و كيف بدأت و كيف أن المنتج إستطاع أن يتحدى كل العقبات التقليدية، يمكنك الإطلاع على فيديو القصة هنا.

 

شارك الفيديو و المقالة!

مع ستيف بلانك: خطوة بخطوة لبناء شركة عظيمة

في هذا الفيديو (ساعة تقريبا) المفصل و المفيد جدا، يناقش مقدم الجلسة الضيف و هو رائد الأعمال الشهير ستيف بلانك حول عدد من المواضيع الحيوية و المهمة لبدء شركة ناشئة ناجحة بإذن الله. أنصح كل شخص يفكر في بدء شركته الناشئة أو مشروعه الخاص أن يستفيد مما في هذا الفيديو و يسجل أي ملاحظات مفيدة قد تنطبق على مشروعه!