إحترف تسويق المحتوى (Content Marketing)


الزيارات: 149   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

إن كنت رائد أعمال فهذا يعني أن شغلك الشاغل هو البحث عن أفضل طرق التسويق لإشهار شركتك الناشئة وتبني منتجاتها من قبل العملاء المستهدفين، فالتسويق الفعال هو المفتاح لنجاحك في رحلتك الريادية (إذا افترضنا وجود منتج مميز!).

أدناه، سنختصر عليك المهمة ونعرفك على أحد أكثر أساليب التسويق كفاءة وفعالية في الوقت الحالي والذي بفضله حققت كثير من الشركات الناشئة نجاحها.

هذا الأسلوب هو: تسويق المحتوى (Content Marketing)

هذا الأسلوب يعتمد بشكل أساسي على كتابة محتوى جذّاب ومفيد في المجال الذي تعمل فيه الشركة الناشئة، وهذا ما يخلق الانطباع الإيجابي لدى العملاء بأن الشركة الناشئة هي شركة خبيرة وذات باع طويل في الصناعة التي تتواجد فيها.


آلية الاستفادة

1. أنشئ مدونة متخصصة

أولى الخطوات التي عليك القيام بها هي إنشاء مدونة متخصصة في موقعك الالكتروني ومن الضروري أن تكون هذه المدونة ضمن الموقع لا أن تكون منفصلة عنه أو مدونة مجانية. سيساعد ذلك في تعزيز مكانة موقعك الالكتروني وزيادة عدد زواره وتسهيل عملية التحقق من خبرات شركتك قبل إقدام العميل المحتمل على شراء منتجاتك.

2. وظّف مجموعة من الكُتاب المتخصصين

إبحث عن أصحاب الأقلام المبدعة المتخصصة في المجال الذي تعمل فيه فالخبرة والأسلوب الإبداعي في الكتابة هو ما يشد القارئ ويشوِّقه لقراءة كل كلمة في المقال. فإذا كانت شركتك متخصصة في الأعمال الهندسية، فمن المهم توظيف مهندس متخصص لديه أسلوب احترافي في الكتابة. كذلك الأمر إن كنت تقدم خدمات التسويق الالكتروني، فمن المهم أن يكون لديك خبراء تسويق يكتبون تجاربهم في العمل بكل شغف.

3. إملأ مدونتك بالعناصر البصرية والبراهين

يقال أن الصورة بألف كلمة، وربما مقطع الفيديو بمليون كلمة! لذلك، من الضروري أن تحتوي التدوينات على عناصر بصرية توضح الأفكار بشكل أفضل وتشد القارئ لها. أيضًا، وجود البراهين والأدلة والإحصائيات العلمية والدراسات ضمن مدونتك يجعل القراء يثقون بك أكثر ويتأكدون من خبراتك ومعرفتك في المجال.

4. انشر بشكل مستمر

إحذر من أن يتسرب إليك الملل من الكتابة أو أن تتوقف عن دفع الرواتب للكتاب والمدونين أو تقليل ساعات عملهم، بل حافظ على نشر المقالات والتدوينات بشكل مستمر. انشر المقالات حتى في أيام العطل، لأن العطل هي أكثر الأوقات التي ستجذب فيها القراء.

5. استثمر في تسويق المحتوى

لنجاح تسويق المحتوى عليك تخصيص ميزانية جيدة تنفقها على رواتب الكتاب والمصممين ولاسيما إن كانوا أشخاصًا مبدعين. لا تقلق، كل هذا الإنفاق هو إنفاق استثماري وستجني ثماره. فكل تدوينة ستجلب لك عملاء جدد وهذا يعني مبيعات أكثر.


أمثلة ناجحة

شركة Hubspot

من الشركات التي حققت نجاحًا كبير في تسويق المحتوى شركة Hubspot. وهي شركة متخصصة في خدمات التسويق الالكتروني وتحسين نتائج محركات البحث.

اعتمدت هذه الشركة بشكل كامل على تسويق المحتوى، فبدلاً من إنفاقها آلاف الدولارات على الحملات الإعلانية في Google Adword والتسويق من خلال الشبكات الاجتماعية، أنشأت الشركة مدونة احترافية تنشر عبرها معلومات قيّمة في مجال التسويق الالكتروني. وتوسعت الشركة لأكثر من ذلك حيث أصبحت تنشر كورسات (دورات) تعليمية كاملة في مجال التسويق الالكتروني وأصبحت بمثابة أكاديمية في التسويق الالكتروني. ساعد ذلك على جذب الكثير من العملاء وتحقيق مبيعات ضخمة. هذا وتجذب الشركة أكثر من 75 ألف عميل محتمل (Lead) في الشهر وفقاً لإحصائيات مدونة jeffbullas وكل الفضل في ذلك يعود لتسويق المحتوى!

موقع hubspot


الفوائد

  • إضفاء المصداقية لعملك حيث تظهر بمظهر الخبير في المجال.
  • خلق الثقة لدى العملاء الحتملين بشركتك الناشئة، وهذا ما سيقضي على تخوفهم من شراء منتجاتك، فهم يشترون منتجات شركة خبيرة وموثوقة.
  • تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) لموقعك الالكتروني وظهور موقعك في النتائج الأولى لعمليات البحث عن الكلمات المفتاحية التي تتعلق بنشاطك، فالمحتوى المتجدد واليومي للموقع الالكتروني يجعل هذا الموقع محبب لمحركات البحث، ولا سيما إن كانت طريقة الكتابة بأسلوب صديق لمحرك البحث Google بحيث تراعى شروط وقواعد تحسين محركات البحث داخل الصفحة (on Page SEO).
  • زيادة زوار موقعك الالكتروني والمهتمين بمنتجاتك حيث سيكون هؤلاء بمثابة متابعين مستمرين لآخر المقالات والتدوينات في مدونتك.
  • زيادة مبيعاتك، فالكثير من الزوار لموقعك سيصلون لشركتك الناشئة عبر محركات البحث فهم يبحثون عن معلومات تتعلق بمنتجاتك، وسيتحول هؤلاء إلى عملاء حقيقيين بعد تأكدهم من خبرات شركتك الناشئة.
  • ما يميز هذه الطريقة أن العملاء هم من يبحثون عنك على عكس الإعلان الذي تجبر فيه المشاهدين على مشاهدته وإقناعهم بخصائص المنتجات بشكل واضح، حيث يصنف التسويق عبر المحتوى كتسويق جاذب للعملاء (Inbound Marketing) يجذب المستهلكين المهتمين بمنتجاتك ويسوقها لهم بشكل ضمني.

استعرضنا معك هنا بعض الخطوات المختصرة للبدء في تسويق المحتوى لشركتك. للمزيد عن تسويق المحتوى، ننصحك بقراءة مقالة ١٠ خطوات للتسويق لمشروعك الريادي باستخدام تسويق المحتوى ومن ثم إعداد خطة واضحة لجهودك التسويقية في هذا الجانب.

الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *