إعلانات فيسبوك


الزيارات: 355   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

في بعض الأحيان، قد يكون لدى رائد الأعمال أكثر من فكرة يفكّر في تحويلها لواقع. ونظرًا لضيق الوقت وأهمية التركيز، من غير العملي أن يقوم رائد الأعمال بتنفيذها كلها.

فمالحل؟

مع تطور التقنيات والانترنت، ظهرت العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها للتحقق بشكل مبدئي من إحتمالية وجود الإهتمام أو الطلب على الفكرة. من هذه الطرق الحديثة، استخدام الإعلانات المدفوعة على الفيسبوك لقياس مقدار الإهتمام الأولي لدى العميل بحيث تتم متابعة الاهتمام الأولي المتمثل في عدد الضغطات على الإعلان.


الهدف من الاستخدام

بشكل مشابه لأساليب التحقق من الأفكار الأخرى، الهدف الأساسي هو إبراز إعلان جذاب يوحي للمستخدم أن الحل (المنتج أو الخدمة) موجود من خلال عرضه في إعلان جذّاب يغطي أهم التفاصيل التي قد يحتاجها العميل. بعد نشر الإعلان، يقوم رائد الأعمال بمتابعة الإحصائيات الخاصة بالإعلان لمعرفة مقدار الاهتمام الذي حصل عليه الإعلان من قبل شريحة العملاء المستهدفة.

يمكن استخدام هذه الطريقة لاختبار العديد من الأشياء (حسب هدفك). فمثلاً، يمكنك من خلال هذه الطريقة تصميم ونشر أكثر من إعلان لاختبار:

  • أكثر من فكرة مختلفة لمعرفة أنسبها للبدء بها.
  • أكثر من إسم لنفس الفكرة.
  • أكثر من رسالة تسويقية (صياغة العبارات ومدى قوتها).

التحقق من فكرة الشركة الناشئة في شركة Zynga

من الأمثلة الشهيرة على الشركات التي استخدمت هذا الأسلوب للتحقق من الأفكار هي شركة Zynga والمعروفة بتطويرها العديد من الألعاب الشهيرة على الشبكة الاجتماعية فيسبوك. بالإعتماد على هذه الطريقة، ولأن الشركة لديها العديد من الأفكار لألعاب تطمح في تطويرها، قامت الشركة بتصميم العديد من الإعلانات مع كتابة عنوان ونبذة لكل لعبة مع استخدام صورة معبرة وجاذبة للعبة. فلو افترضنا أنه كانت هناك أفكار لتطوير ١٠ ألعاب مختلفة، تقوم الشركة بإعداد ونشر ١٠ إعلانات مختلفة لشرائح العملاء المستهدف بحيث يمثل كل إعلان لعبة واحدة.

عند الضغط على مثل هذه الإعلانات، لن تجد اللعبة، وعلى الأغلب، ستجد إعتذار لطيف أو إشعار بأن اللعبة جاري التطوير أو نحوها بشكل مشابه للرسائل التي قد تظهر للمستخدمين عند استخدام أسلوب صفحة الوصول للتحقق من الفكرة.

بعد مرور فترة من الزمن، تقوم الشركة بمراجعة الإحصائيات الخاصة بالإعلانات لمعرفة الإعلانات التي كان عليها إقبال كبير من قبل الشرائح المستهدفة. حينها، تقوم الشركة بإتخاذ القرار حول أي من الألعاب تبدأ في تطويرها وغالبًا مايعتمد هذا القرار على مقدار التفاعل والضغطات على الإعلان.


التحقق من فكرة الشركة الناشئة من خلال إعلانات فيسبوك

الآن و قد تعرفت على هذا الأسلوب من أساليب التحقق من الأفكار، هذه بعض النصائح التي ستساعدك في اختبار فكرتك:

  • قبل نشر الإعلان أو الإعلانات (حسب عدد الأفكار)، إحرص على فهم العميل المستهدف بشكل كافٍ. عدم إستهدافك لشريحة عملاء محددة أو نشرك للإعلان بشكل عام يستهدف الجميع هو أكبر خطأ يمكنك أن ترتكبه عند تطبيق أي من أساليب التحقق من الأفكار!
  • إحرص على تصميم صورة جميلة للفكرة لنشرها مع الإعلان واستفد من التجارب المنشورة حول أفضل الممارسات لتصميم إعلانات فيسبوك. كل ما كانت الصورة واقعية أكثر وأقرب للحل المقدم كل مازادت فرصة إيهام العميل بأن الحل موجود وهو أمر مهم لزيادة فرص تفاعله مع الإعلان.
  • للحصول على نتائج ذات قيمة، أترك الإعلان لبعض الوقت.
  • لا تستعجل في اختيار الإعلان الفائز إذا ما كنت قد نشرت أكثر من إعلان لأكثر من فكرة، غالبًا ما ستحتاج لأرقام أكثر لتتمكن من إتخاذ قرار أكثر دقة (الأرقام الصغيرة غير دقيقة إحصائيًا ولن تؤكد لك بالضرورة تميّز فكرة عن أخرى).
  • يمكن الاستفادة من هذا الأسلوب من أساليب التحقق من فكرة الشركة الناشئة كأسلوب سريع ومبدئي للتحقق، ويمكنك بعد هذا الأسلوب استخدام أي من أساليب اختبار الأفكار الأخرى للتحقق بشكل أكبر بعد توفير المزيد من التفاصيل مثلاً.
الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *