بيع الفكرة: سكيتش ورقي (Paper Sketch)

الزيارات: 782   
الرابط المختصر:
نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (1 تقييم، المتوسط: 5.00 من 5)
Loading…

يختلف هذا الأسلوب من أساليب اختبار الأفكار عن بعض الأساليب الأخرى في دليل اختبار الأفكار في كونه لا يحاول إخفاء حقيقة أن المنتج/الحل غير جاهز بل يتم التركيز فيه على تقديم المنتج المقترح بطريقة جذابة لشريحة من الأعمال في حاجة لذلك الحل للحصول على تأكيدهم مباشرة وجمع المال اللازم منهم إذا كان بالإمكان.

الهدف من الاستخدام

هناك أكثر من هدف يمكن تحقيقه إذا ماقام رائد الأعمال باختبار فكرته بهذه الطريقة، منها:

  • تقليل الجهد اللازم، كون الحل لن يتم تطويره.
  • اختصار الوقت وعرض تصوّر مبدئي ورقي.
  • إذا ما تمكن رائد الأعمال من الحصول على موافقة العميل المستهدف وحصل منه على المال، فهذا بمثابة تأكيد ١٠٠٪ على جدوى الفكرة.
  • إمكانية جمع مبلغ من المال مقدمًا مما قد يمكن رائد الأعمال من تغطية بعض التكاليف (ولو أن الهدف في هذه المرحلة هو التحقق فقط وليس جمع المال لتغطية التكاليف).

التحقق من فكرة الشركة الناشئة في Buffer للمرة الثانية

تحدثنا مسبقًا عن أسلوب اختبار الفكرة من خلال تصميم صفحة للوصول (Landing page) حيث استعرضنا الطريقة التي اتبعها مؤسس شركة Buffer للتحقق من مدى وجود طلب على الفكرة. استغرقت عملية اختبار الفكرة من الفريق المؤسس في Buffer وقتها قرابة السبعة أسابيع مابين تصميم الصفحات المختلفة، جمع البيانات، وجذب المستخدمين للدخول في التجربة.

بعد نشر شركة Buffer لتجربتها تلك في اختبار الفكرة من خلال تدوينة على موقعها، ولإثبات أن هناك أكثر من طريقة في الغالب لاختبار الأفكار، قرر Ramli John، أحد المهتمين بالتقنية وريادة الأعمال أن يقوم هو الآخر باختبار نفس الفكرة مُدّعيًا أنه كان بالإمكان اختبار الفكرة بطريقة أسهل وأسرع.

فمالذي قام به هذا الشخص لاختبار الفكرة؟

ابتداءً، قام بعمل رسوم/سكيتشات توضيحية على ورق تمثّل مختلف الصفحات الموجودة في خدمة Buffer، فهناك صفحة لإضافة المنشورات، صفحة لعرض مشاركاتك التي ستنشر، وصفحة لإحصائيات المشاركات التي تم نشرها. الصور التالية هي الصور الحقيقية التي استخدمها لوضع تصوّر يوضح الفكرة للعملاء المستهدفين بشكل بسيط.

المنشورات القادمة

إحصائيات المنشورات

بعد ذلك، فكّر قليلاً وسأل نفسه: من العملاء المستهدفين وما هو أفضل مكان للوصول إليهم لعرض الفكرة عليهم؟

بعد بعض البحث والتفكير، قرّر أن يتوجه إلى أحد فروع متاجر شركة أبل (Apple)، ففكرة الخدمة التقنية التي ينوي اختبارها تستهدف شريحة المهتمين بالتقنية بالدرجة الأولى كونها متصلة بعدد من الشبكات الاجتماعية، والعديد من زوار متجر أبل يندرجون ضمن هذه الشريحة. كانت هذه فرضيتان وضعها، من هي الشريحة المستهدفة وكيف يمكن الوصول إليها؟

بعد أن وصل لمتجر أبل، بدأ في عرض الفكرة باستخدام الرسوم التوضيحية اليدوية التي أعدها، وفي خلال يوم، تمكّن من الحصول على ٣ عملاء دفعوا مقابل الحصول على الخدمة، والتي وعدهم أثناء شرحه بأنها ستكون متاحة لهم خلال فترة زمنية محددة.

فعليًا، ما قام به هذا الشخص من بيع الفكرة والحصول على المال هو أفضل بمراحل ممّا قامت به شركة Buffer، لأنه عنده اختبار مؤسسوا Buffer للفكرة لم يكن هناك صفحة فعلية للحصول على المال من العملاء المهتمين. وبلا شك، أفضل عمل يمكن القيام به للتحقق من الفكرة هو الحصول على المال من عميل مهتم.

قد تتساءل، ومالذي قام به هذا الشخص المهتم عندما دفع العملاء له للحصول على الخدمة، هل أخذ أموالهم؟ بكل بساطة، اعتذر منهم وشكرهم على المشاركة في هذه التجربة ونصحهم بالدخول على موقع شركة Buffer لأن الخدمة موجودة الآن!


في الغالب، هناك أكثر من طريقة لاختبار الفكرة، ومن خلال المثال أعلاه، اتضح لنا كيف أن هذه الطريقة، طريقة بيع الفكرة من خلال الرسوم/السكيتش كانت أكثر فعالية من أحد الطرق الأخرى المعروفة والمستخدمة بكثرة من قبل رواد الأعمال حول العالم، تجربة اختبار الفكرة من خلال صفحة الوصول، والتي غالبًا ما يتم اختيارها وتطبيقها مباشرة دون التفكير في الطرق الأخرى التي قد تكون أكثر فعالية وتعطي النتائج المطلوبة في فترة زمنية أقل.

استفدت منها؟ فضلاً أعد تغريد هذه التغريدة لتصل لغيرك!


التحقق من فكرة الشركة الناشئة من خلال بيع الفكرة

الآن و قد تعرفت على هذا الأسلوب من أساليب التحقق من الأفكار، هذه بعض النصائح التي ستساعدك في اختبار فكرتك:

  • من الضروري أن تكون المشكلة أو الحاجة التي لدى العميل المستهدف ملحّة كونه سيستثمر من ماله الخاص مقابل حل ليس بجاهزٍ بعد.
  • لا بُدَّ من بناء ثقة العميل المستهدف بك، فمن سيعطيك من ماله وهو لا يعرفك؟ من المفيد التعريف بنفسك وماإذا كان لك تعاون مع بعض الجهات أو حتى ربما تقديم ضمانات مقابل المبلغ الذي سيدفعه العميل لإزالة حاجز عدم الثقة والبدء في اختبار الفكرة بشكل فعلي. عدم وجود الثقة سيغني على الأغلب رفض العميل المستهدف للفكرة ليس لأنه لا يريدها بل لأنه لا يثق فيك.
  •  قد تكون هذه الطريقة مناسبة بشكل أكبر للحلول التي لا يوجد لها مثيل بعد في السوق أو تلك التي يوجد بدائل قليلة لها في السوق وقد لا تكون معروفة لشريحة العملاء بشكلٍ كافٍ.

الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *