أنشئ حملة تسويقية عبر البريد الالكتروني باستخدام Mailchimp


الزيارات: 167   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

أحد الاعتقادات الخاطئة المنتشرة بين رواد الأعمال أن التسويق عبر البريد الالكتروني قد فقد فعاليته وأصبح مجرد خسارة للأموال المستثمرة فيه!

هذا الاعتقاد خاطئ بالتأكيد فالتسويق عبر البريد الالكتروني أحد أهم وسائل التسويق الالكتروني الفعالة التي يجب على الشركة الناشئة استخدامها للنمو والانتشار، إذ تشير بعض الإحصائيات (صادرة عن Salesforce) أن معدل العائد على الاستثمار في التسويق عبر البريد الالكتروني يصل إلى 3800%. بمعنى، باستثمارك 1 دولار في التسويق عبر البريد ستحقق 38 دولار إيرادات.

بالإضافة لذلك، عدد مستخدمي البريد الالكتروني قد بلغ 3.7 مليار مستخدم حول العالم في نهاية 2017م. ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى حوالي 4.1 مليار مستخدم بحلول عام 2012 وذلك وفقاً لموقع Statista وهذا ما يعني الوصول إلى جمهور ضخم جداً باستخدام التسويق عبر البريد الالكتروني.


آلية الاستفادة

1. إجمع أكبر قدر ممكن من عناوين البريد الالكتروني

حاول أن تجمع عدد كبير من عناوين البريد الالكتروني بنفسك وذلك من خلال قاعدة البيانات في موقعك الالكتروني حيث أن جميع المسجلين في الموقع سيكون لديك عناوين بريدهم الالكتروني. تجنب شراء قوائم البريد الالكتروني الجاهزة لأنه سيتم التعامل معها غالباً كقوائم SPAM، وغالباً لن يتم قبولها في تطبيقات وخدمات التسويق عبر البريد الالكتروني.

عليك أيضاً تحفيز المستخدمين على تزويدك بعناوين بريدهم الالكتروني مثل الاشتراك في الرسائل البريدية والتي تتضمن نصائح وإرشادات مهمة لهم في مجال نشاط شركتك الناشئة، تشجيع العملاء على التواصل عبر البريد الالكتروني لتسجيل الشكاوى أو الاقتراحات، بالإضافة إلى منحهم عروض مجانية من المنتجات أو كورسات مجانية لمن يقوم بتزويد الشركة بعنوان البريد الالكتروني الخاص به.

2. إستخدم خدمة للتسويق عبر البريد الالكتروني

من الضروري استخدام خدمة متخصصة في التسويق عبر البريد الالكتروني وعدم الاعتماد على إرسال الرسائل بشكل فردي إلى المستخدمين أو إرسال الرسائل عبر الخادم الخاص بموقعك الالكتروني. يعود السبب في ذلك إلى أن الرسائل لن تصل إلى صندوق الوارد في البريد الالكتروني غالباً، وستصل إلى صندوق البريد غير المهم أو المزعح (Junk). الاعتماد على خدمات تسويق الكتروني احترافية ستجعل رسائلك الإعلانية تصل إلى صندوق الوارد. إحتمالية وصول الرسائل لصندوق لوارد تخضع لعدة عوامل أهمها سمعة الخادم المرسل للرسائل الإعلانية وجودة عناوين البريد الالكتروني. وجود سمعة سيئة للخادم يؤدي إلى حظر الرسائل الواردة منه من قبل فلاتر الرسائل المزعجة والتي تكون موجودة في أغلب خدمات البريد الالكتروني ولا سيما العالمية منها مثل: Hotmail، Gmail، Yahoo، AOL. وبمجرد حظرها من قبل فلاتر الرسائل المزعجة (SPAM Filters)، ستصل الرسائل إلى صندوق البريد المزعج.

ننصحك باستخدام خدمة MailChimp للتسويق عبر البريد الالكتروني حيث أن هذه الخدمة احترافية وأغلب الرسائل التي يتم إرسالها عبرها تصل بنسبة قريبة من 100% بشرط أن تكون القائمة البريدية قائمة جيدة وتم جمعها عن طريق موقعك الالكتروني.

بالإضافة إلى ما سبق فإن معدل فتح الرسائل (Open Rate) عند استخدام خدمة MailChimp تكون في المتوسط بحدود 20%، أي من كل 100 رسالة يتم فتح 20 رسائل وهو معدل جيد جداً. هذا ويختلف معدل فتح الرسائل من مجال إلى آخر. فعلى سبيل المثال، معدل فتح الرسائل في مجال الهوايات (Hobbies) هو 27.35% بينما في مجال التدريب والتعليم يصل معدل فتح الرسائل إلى 21.80%. أما معدل النقر على الروابط ضمن الرسائل عند استخدام خدمة MailChimp فيصل في المتوسط بحدود 2.5%، أي من كل 100 رسالة يتم النقر على  الروابط في 2.5 رسالة تقريباً وهي نسبة ممتازة أيضاً. ولمزيد من المعدلات وقياس فعالية التسويق عبر البريد الالكتروني يمكنكم الإطلاع على هذه الإحصائية.

3. صمم الرسالة البريدية بطريقة جذابة واحترافية

تتيح لك خدمة MailChimp العديد من القوالب (التصاميم) الاحترافية والتي يمكنك من خلالها تصميم الرسالة الإعلانية. احرص على أن يكون المحتوى متوسط الحجم في الرسالة الإعلانية بحيث لا يكون طويل يتسبب في الملل لدى المستخدم ولا يكون قصير جدًا لا يحقق الهدف من الرسالة الإعلانية.

4. أضف العناصر البصرية إلى الرسالة البريدية

عند إضافة العناصر البصرية إلى رسالة البريد الالكتروني مثل الصور ومقاطع الفيديو فإنه سيزداد معدل النقر بنسب كبيرة، وهذا ما تؤكده الإحصائية الصادرة عن موقع Martech Advisor والتي تبين بأن معدل النقر على الروابط في رسالة البريد الالكتروني تزداد بنسبة 300% عند احتواء الرسالة على مقطع فيديو بالمقارنة مع الرسالة التي لاتحتوي على مقاطع فيديو.


الفوائد

  • الحصول على معدل عائد من الاستثمار في التسويق عبر البريد الالكتروني مرتفع جداً يصل إلى حوالي 3800%.
  • ضمان وصول الرسائل الإعلانية إلى صندوق الوارد وزيادة معدلات فتح الرسائل والنقر على الروابط وهذا ما يعني تحقيق فعالية الحملة التسويقية.
  • التكلفة المنخفضة للتسويق عبر البريد الالكتروني بالمقارنة مع الحملات الإعلانية المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي أو حملات Google Adwords.
  • الاستهداف الدقيق للعملاء عبر البريد الالكتروني.
الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *