التسويق عبر المؤثرين

خصص ميزانية جيدة للتسويق عبر المؤثرين


الزيارات: 118   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

تؤكد الإحصائيات العالمية أننا مدمنون على وسائل التواصل الاجتماعي إذ تشير إحصائية صادرة عن Statista أن متوسط الوقت الذي يقضيه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هو حوالي 135 دقيقة في اليوم، أي حوالي ساعتين وربع يومياً، وهذا ما يشكل حوالي 15% من الوقت الذي يمكن الاستفادة منه يومياً بعد حذف 8 ساعات للنوم يومياً.

هذا الاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي جعل من التسويق من خلالها أهمية كبيرة. لكن، نود أن نلفت انتباهك أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يقتصر فقط على الحملات الإعلانية المدفوعة والتواجد المجاني على هذه الوسائل وإنما هناك أسلوب تسويقي آخر من الممكن أن تفوق فعاليته الحملات الإعلانية المدفوعة إذا ما نُفذ بشكل صحيح!

ما هو هذا الأسلوب؟

التسويق عبر المؤثرين (Influencer Marketing)

المؤثرون هم أشخاص لديهم عدد كبير جداً من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي مثل أنستغرام، فيس بوك، تويتر، يوتيوب. قد يكون لدى هولاء المؤثرين مايميزهم من خبرة في مجال معين أو قد يكونوا من المشاهير (كالفنانين والنجوم الرياضيين) والجماهير تثق بهم وبآرائهم وبالمنتجات التي يستخدمونها.

وهنا لابد أن نميز بين مفهوم قادة الرأي (Opinion Leader) ومفهوم المؤثرين (Influencer). فما هو الفرق بينهما؟

المفهومان متشابهان بشكل كبير:

  • قائد الرأي هو شخص خبير في مجال معين من المنتجات والمستهلكين يأخذون برأيه ويثقون فيه ويحاولون تقليده في قراراتهم الشرائية. قائد الرأي من الممكن أن يكون معروفًا في منطقة جغرافية صغيرة أو كبيرة. كذلك، قد يكون فعالاً على وسائل التواصل الاجتماعي وقد لا يكون كذلك.
  • المؤثر فهو شخص خبير في مجال معين أو ربما شخص مشهور ولديه عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل. فوجود عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي شرط مهم لكي نطلق على شخص ما بأنه مؤثر. لذلك، نستطيع القول أن كل مؤثر هو قائد رأي ولكن ليس كل قائد رأي هو مؤثر.

آلية الاستفادة

1. إبحث عن المؤثرين

ابحث عن المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي (أنستغرام، يوتيوب، فيس بوك، تويتر وغيرها) بإستخدام الهاشتاقات (#التسويق_الرقمي مثلاً) المُناسِبة لنشاط شركتك وابحث في الترند للوصول إلى الأشخاص المؤثرين الأكثر مناسبة لشركتك الناشئة. تعرف على عدد المتابعين لدى المؤثر، وانتبه لأمر غاية في الأهمية وهو أن تكون الصفحة موثقة من قبل إدارة موقع التواصل الاجتماعي من خلال ظهور العلامة الزرقاء في الحساب وهي “إشارة صح باللون الأزرق”.

تأكيد الحساب على تويتر ملاحظة: ليس بالضرورة أن تستهدف الموثرين الذين لديهم الملايين أو مئات الآلاف من المتابعين حيث أن فاعلية الإعلان لدى مجموعة من المؤثرين متوسطي التأثير (في عدد المتابعين) قد يكون أفضل من الإعلان لدى مؤثر مشهور واحد.

2. حدد الميزانية المناسبة للتسويق عبر المؤثرين

ننصحك بتخصيص نسبة جيدة من ميزانية الإعلان لشركتك الناشئة لاستخدامها في التسويق عبر المؤثرين، بحيث لا تقل عن 15% من الميزانية الإجمالية للإعلان، وهذه النسبة تختلف من شركة ناشئة إلى أخرى حسب طبيعة نشاطاتها.

3. اختر قائمة المؤثرين المناسبة بعناية

من الضروري أن تختار المؤثرين المناسبن لشركتك الناشئة لا أن تقوم باختيار المؤثرين بشكل عشوائي فقط لمجرد وجود متابعين كثر لديهم، إذ يجب أن يكون المؤثر خبيرًا موثوقًا في مجال شركتك الناشئة. فمثلاً، إذا كانت الشركة الناشئة في مجال التقنية فعليك البحث عن مؤثر خبير بالتقنية. كذلك إن كنت تريد أن تختار أحد النجوم فيجب أن تكون شخصية النجم مناسبة لشخصية علامتك التجارية ومنتجاتك، فإن كانت منتجاتك موجهة للشباب وتتناسب مع صيحات الموضة، عليك أن تختار نجم مُحبّب لفئة الشباب وسبّاق لتجربة آخر ما توصلت له الموضة.

انتبه لعدد المتابعين فالعدد الكبير من المتابعين يعني تكلفة أكبر لذلك قد لا تستطيع شركتك الناشئة الإعلان لدى مؤثر مشهور ولديه عدد كبير من المتابعين. ربما تتيح لك الميزانية الإعلان لدى مؤثر لديه متابعين بالآلاف أو عشرات الآلاف. فمن الخطأ اختيار مؤثر لديه الملايين من المتابعين لأن الميزانية لن تكفيك.

4. استخدام أدوات تحليلية مساعدة للتسويق عبر المؤثرين

هناك الكثير من الخدمات والأدوات التي تساعدك في تحليل حساب المؤثر ومعرفة كيف يزداد عدد المتابعين لديه، لمعرفة إن كانوا متابعين وهميين أو حقيقيين، منهم خدمة Socialblade. تساعدك الخدمة في معرفة تفاصيل حساب المؤثر وكيف يزداد عدد متابعيه، وبالتالي، يساعدك على الاختيار الصحيح للمؤثر.

موقع Socialblade

بشكل مشابه، يتيح موقع Triberr التواصل مع المؤثرين المناسبين للمحتوى الذي تنشره في موقعك.

موقع Triberr

5. تواصل مع المؤثرين واتفق معهم

بعد تحديد المؤثرين المناسبين، قم بالتواصل معهم عبر الرسائل في موقع التواصل الاجتماعي أو إن كان هناك معلومات اتصال خاصة للمعلنين تواصل عبرها. فاوض بحنكة لتحصل على أفضل الأسعار من المؤثرين. إتّفق معهم بشكل موثق ومكتوب وقم بتسديد الأموال حسب الإتفاق.


الفوائد

  • الاستفادة من التأثير الاجتماعي للمؤثرين (Social Effect). فعندما يصل الإعلان للمستخدم عبر إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي لن يؤثر عليه كما في حال نشر الإعلان من قبل الشخص المحبب له والذي يثق به.
  • معدل العائد على الاستثمار من الإعلان لدى المؤثرين مرتفع جداً إذ تشير إحصائيات إلى أن هذا المعدل قد يصل إلى 200%. هذا المعدل المرتفع قد لا تصل له الحملات الإعلانية المدفوعة.
  • المؤثرون مفيدون جداً في حالة إطلاق منتج جديد أو إطلاق شركة ناشئة فهم سيخلقون وعي بالعلامة التجارية بشكل سريع جدًا.
  • الاستفادة من الإنتشار الفيروسي من خلال قيام المتابعين للمؤثر بمشاركة المنشورات الإعلانية التي ينشرونها على صفحاتهم ووصولها إلى مستخدمين جدد.
الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *