سرعة الموقع الالكتروني

حسِّن سرعة موقعك

الزيارات: 522   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (1 تقييم، المتوسط: 5.00 من 5)

Loading…

لا شك أنك تعرضت لتجارب استخدام سيئة لبعض مواقع الويب واضطررت لمغادرة العديد منها بسبب بطء تحميل الموقع. فأنت لست مجبر على إضاعة وقتك في الانتظار لتحميل الموقع. وبالتأكيد، قمت بالبحث عن مواقع بديلة سريعة وسهلة الوصول لتجد ما تبحث عنه.

إذا كنت تنوي أن تكون من الخيارات الأولى للمستخدمين وتتجنب فقدان عدد كبير من المستخدمين، لابد من أن تحرص على تحسين سرعة تحميل موقعك!


آلية الاستفادة

1. إكتشف سرعة موقعك

يمكنك معرفة سرعة تحميل الموقع والمدة الزمنية التي يستغرقها كل عنصر من عناصر الموقع (كالصور وملفات Java Script أو ملفات CSS)، من خلال استخدام متصفح قوقل كروم (Google Chrome) وذلك بالضغط على الأزرار Ctrl + Shift + J مع بعضها، ثم النقر على تبويب الشبكة (Network)، ثم الضغط على زر F5 لتظهر لك المعلومات كاملة كما توضح الصورة التالية.

أخطاء الموقع

بالإضافة لما سبق، ننصحك باستخدام موقع Pingdom لاختبار سرعة الموقع ومعرفة الأخطاء التي تؤدي لبطء الموقع.

موقع Pingdom

2. حدِّد أهم الأسباب التي تؤدي لبطء الموقع

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى بطء الموقع من أهمها:

  • الحجم الكبير للصور: يؤدي الحجم الكبير للصور إلى بطء تحميل الموقع. ويلعب امتداد الصورة دوراً كبيراً في تحديد حجمها. ننصحك بأن تكون صيغة الصور JPG فهي أقل حجماً من بقية أنواع الصور مثل صور PNG أو GIF. لذلك، عليك إستبدال الصور إلى صيغة JPG. كذلك، حجم ملف الصورة له دور كبير. فقد تكون صيغة الملف JPG ولكن الملف كبير الحجم! يجب ألا يتجاوز حجم ملف الصورة أكثر من 1 ميغا بايت لأن ذلك يسبب بطء في تحميل الموقع. إن كان لديك صور حجمها يزيد على 1 ميغا بايت، عليك باستبدالها بصور أقل حجمًا.
  • أخطاء JavaScript: يجب التأكد من ملفات JavaScript ومدى احتوائها على أخطاء. عليك حذف ملفات JavaScript غير الضرورية والاحتفاظ بالملفات الضرورية منها فقط. من المهم أيضًا تنفيذ الأوامر البرمجية التي تجعل تحميل ملفات JavaScript غير متزامن (Asynchronous). كما ننصحك باستخدام أداة JSLint لفحص جودة كود JavaScript  وهذا الأمر ضروري لأن بعض الأكواد تكون مكتوبة بطريقة غير جيدة وتؤدي إلى بطء تحميل موقعك الالكتروني.أداة JSLint
  • ملفات Flash: صحيح أن ملفات الفلاش (Flash) تعطي انطباع رائع للمستخدم وتضفي حركة متميزة في الموقع، لكنها كبيرة الحجم وتسبب ثقل كبير في تحميل الموقع الالكتروني. لذلك، يفضل تجنب استخدام ملفات الفلاش (Flash) بكثرة، وننصحك باستبدالها واستخدام تقنيات HTML5  كبديل عنها.
  • عدم استخدام الملفات المضغوطة Gzip: ننصحك باستخدام ملفات gZip، والتي يمكنك استخدامها كحاوية لملفات الصور، ملفات CSS، وملفات JavaScript. وبذلك، تختصر الكثير من وقت التحميل. فبدلاً من أن يقوم المتصفح بتحميل عدة ملفات كبيرة الحجم، سيقوم المتصفح بتحميل ملف واحد بحجم بسيط.
  • استخدام الكثير من الإعلانات في الموقع: الإعلانات الكثيرة في الموقع تؤدي إلى زيادة الملفات التي يتم طلبها من قبل المتصفح وبالتالي زيادة وقت التحميل للموقع. حاول أن تقلل عدد الإعلانات في موقعك إن وجدت.

3. عالِج المشاكل

الآن وقد حددت بعض الأسباب المؤثرة على أداء موقعك، قم بتحديد أهمها وابدأ في معالجتها أو ابحث عن متخصص أو مطور للعمل عليها. يمكنك البحث عن مستقلين يمكنهم حل بعض المشاكل من خلال منصات مثل: مستقل، Fiverr، Upwork، وغيرها.

4. أعِد الفحص واستمر في التحسين

بعد معالجتك لبعض المشاكل الأساسية المؤثرة للأداء، يمكنك إعادة فحص موقعك من خلال الأدوات المذكورة لملاحظة أي تغيير إيجابي طرأ على سرعة موقعك. إستمر في التحسين خصوصًا لو كان هناك عدد كبير من المشاكل التي تحتاج للمعالجة!


الفوائد

  • تحسين سرعة الموقع من خلال إصلاح الأخطاء تساعد على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، وتعتبر أحد العوامل المهمة لظهور الموقع في النتائج الأولى عند البحث عن كلمة مفتاحية تتعلق بنشاط الموقع.
  • الحفاظ على المستخدمين الحاليين للموقع واستمرارهم في زيارة الموقع بسبب سرعته وعدم إضاعته لأوقاتهم.
  • استقطاب مستخدمين جدد للموقع الالكتروني نتيجة سرعته، فالكثير من العملاء المحتملين يغادرون الموقع في حال كان بطيئًا.
  • رسم صورة ذهنية إيجابية حول الموقع الالكتروني لدى المستخدمين بأنه موقع إحترافي وسريع، وهذا ينم عن إدارة ناجحة للشركة الناشئة.
  • تخفيض تكاليف الاستضافة الخاصة بالموقع الالكتروني حيث أن الحجم الكبير للصور يتطلب حجم أكبر لعرض النطاق (Bandwidth) وهذا يزيد من تكاليف الاستضافة.
الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *