تضمين المشاركة الاجتماعية

سهِّل المشاركة على الشبكات الاجتماعية للمستخدمين

الزيارات: 476   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)

Loading…

قد يعتقد البعض أن مشاركة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للمنشورات التي تتضمن منتجات أو خدمات إنما هو مجرد تسلية، ولكن، عندما يقوم المستخدم بمشاركة أحد المنتجات فإنه يؤكد على استخدام هذه الخدمة أو المنتج ويوصي الأصدقاء ضمنياً بشراء هذا المنتج. هذا ما يؤكد على ضرورة تشجيع المستخدمين على مشاركة منتجات وخدمات الشركة الناشئة وتسهيل عملية المشاركة كونها إحدى الطرق البسيطة لتعزيز الإنتشار.


آلية الاستفادة

1. تضمين المشاركة الاجتماعية في المنتجات الالكترونية

سواء كان منتجك الالكتروني لعبة الكترونية أو مسابقة أو تطبيق تعليمي، من المهم أن يكون هناك آلية ضمنية للمشاركة الاجتماعية (Built-In Sharing) ويقصد بها وجود أزرار للشبكات الاجتماعية داخل نفس المنتج بحيث يؤدي النقر على أحدها إلى مشاركة المحتوى (المستوى أو المكان الذي وصلت إليه في اللعبة أو التطبيق) على الشبكات الاجتماعية. هذا سيساعد بشكل كبير على انتشار التطبيق أو اللعبة  بشكل واسع بين المستخدمين، لأنه يشجع ويحفز المستخدمين على استخدام اللعبة أو التطبيق الالكتروني فعند وصول أحد المستخدمين إلى مستوى متقدم في لعبة ما، وكان هناك تضمين للمشاركة الاجتماعية في اللعبة، سيقوم هذا المستخدم بمشاركة المرحلة التي وصل إليها أو الإنجاز الذي حققه في هذه اللعبة على حساباته الاجتماعية (فيس بوك، تويتر، أنستغرام وغيرها).

أيضاً، عند استخدام أحد المستخدمين لتطبيق ألغاز أو تمارين ذهنية ونجاحه في تحقيق مستوى متقدم في التطبيق فإنه سيكون سعيد جداً بوجود تضمين للمشاركة الاجتماعية بحيث يمكنه بنقرة زر واحدة مشاركة المستوى الذي وصل إليه في هذا التطبيق. وبذلك، ستشتعل المنافسة بينه وبين أصدقائه على الشبكات الاجتماعية وسيقومون أيضاً بتنزيل التطبيق واستخدامه والسعي للوصول لمستوى متقدم أكثر من صديقهم، لمشاركته على الشبكات الاجتماعية. وعندما يشارك هذا المستخدم الجديد المستوى الذي وصل إليه في التطبيق سيصل التطبيق إلى مستخدمين جدد وسيتعرفون على التطبيق وقد يقومون باستخدامه ومشاركته أيضاً. وهكذا، ينتشر التطبيق بشكل فيروسي بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

مثال: لعبة Slots Farm

أحد الألعاب على فيس بوك وتستخدم تضمين المشاركة الاجتماعية عند اجتياز مستوى معين من اللعبة وهذا ما يحفز المستخدمين على المشاركة وجذب لاعبين جدد لها.

لعبة Slots farm

2. أضف الأزرار الاجتماعية للمحتوى

من أهم أساليب نشر محتوى موقع شركتك الناشئة تضمين الأزرار الاجتماعية في المقال أو محتوى الموقع. فبعد أن ينتهي المستخدم من قراءة المقال من المهم جداً أن يجد مجموعة أزرار اجتماعية تسهل عليه مشاركة المقال على الشبكة الاجتماعية.

بالإضافة لذلك، هناك أزرار اجتماعية تسهم في إعطاء انطباع أفضل عن المقال مثل زر الإعجاب (Like) الخاص بالشبكة الاجتماعية فيس بوك (Facebook) والذي تتم إضافته إلى كل مقال من مقالات الموقع وعندما ينقر المستخدم عليه يضاف إعجابه إلى مجموعة الإعجابات الموجودة في المقال (مثلاً يظهر رقم 100 بجانب الزر للدلالة على أن مستخدم أعجب بالمقال). وبنفس الوقت، عندما يضغط المستخدم على هذا الزر، يظهر على صفحته في فيس بوك أنه أعجب بمقال ما في أحد المواقع، مما يساهم في نشر المحتوى على الشبكات الاجتماعية. بشكل مشابه، زر 1+ في الشبكة الاجتماعية جوجل بلس أيضاً يظهر ضمن المقال عدد الأشخاص الذين وضعو +1 للمقال بمعنى أن المقال قد أعجبهم، وبنفس الوقت فإن الضغط على هذا الزر يساهم في تحسين ترتيب المقال في محرك البحث Google، فعندما يبحث المستخدم عن المقال ويظهر له ضمن نتائج البحث سيظهر بجانبه الأصدقاء الذين قاموا بنقر 1+ على المقال (يوصوا بهذا المقال).

لإضافة الأزرار الاجتماعية في موقعك وضمن المقالات ننصحك باستخدام خدمة Add This والتي تعتبر أفضل من يزودك بالأزرار الاجتماعية من خلال كود بسيط. كما تزودك الخدمة بإحصائيات كاملة عن التفاعل مع مقالاتك وعدد الأشخاص الذين قاموا بالضغط على الأزرار ضمن الموقع.

خدمة Addthis

مثال: موقع عالم التقنية

يعتبر موقع عالم التقنية من أشهر المواقع العربية التقنية وهو يستخدم الأزرار الاجتماعية ضمن كل مقال وهذا يساعد في نشر المقالات بسرعة بين المستخدمين.

عالم التقنية

3. الأزرار الاجتماعية ضرورية في التجارة الالكترونية

إذا كان لديك متجر الكتروني وتعرض منتجاتك فيه فعليك إضافة الأزرار الاجتماعية في صفحة كل منتج بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة المنتج على حساباتهم الاجتماعية بنقرة واحدة. يمكنك استخدام خدمة Add This سابقة الذكر لإضافة الأزرار الاجتماعية إلى منتجاتك في المتجر الالكتروني.

مثال: موقع سوق دوت كوم

سوق دوت كوم، أكبر موقع تجارة الكترونية في المنطقة العربية، يستخدم الأزرار الاجتماعية ضمن صفحة كل منتج، مما يسهل مشاركة المنتجات بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية.


الفوائد

  • تسهيل المشاركة على الشبكات الاجتماعية يساعدك في الانتشار وجلب المزيد من المستخدمين والعملاء المحتملين لشركتك الناشئة.
  • تعتبر أحد أدوات التسويق الفيروسي، فالتسويق الفيروسي قائم على المشاركة السريعة للمنشورات بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، وهو من أفضل أساليب التسويق وأقلها تكلفة.
  • زيادة مبيعات المنتجات نتيجة مشاركتها على الشبكات الاجتماعية ووصولها لعملاء محتملين جدد.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية التي تمتلكها شركتك الناشئة فمن خلال مواقع التواصل الاجتماعي سيتعرف الكثير من المستخدمين على علامتك التجارية ويدركونها جيداً.
الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *