شجِّع المستخدمين على التسويق لك


الزيارات: 281   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (لم يتم تقييمه بعد)


Loading…

قد ننفق الكثير من الأموال على الإعلان وجذب العملاء لمنتجاتنا دون أن نعلم بأن أهم مسوق لمنتجات الشركة الناشئة هو العميل نفسه!
نعم يمكنك تحويل عميلك إلى مسوق يقوم بتسويق منتجاتك وتوصية أصدقائه ومعارفه باستخدام منتجاتك أو خدماتك وشرائها، ولا سيما بوجود الإنترنت والشبكات الاجتماعية فقد أصبحت تقديم التوصيات والتزكيات أسهل من خلال إرسال الدعوات عبر البريد الالكتروني أو المشاركة عبر الشبكات الاجتماعية، إليك كيفية تشجيع عملائك على مشاركة منتجاتك وتسويقها.


آلية الاستفادة

1. قدم منتج أو خدمة تحقق رضا العميل

بدايةً عليك أن تُقدم خدمة جيدة أو منتج جيد تستطيع من خلاله تحقيق رضا العميل وعندما يرضى العميل سيقوم بنشر الكلام الإيجابي عن علامتك التجارية ويوصي الآخرين باستخدام منتجاتها.

2. أوجد حافزًا لتشجيع العملاء لمشاركة تجاربهم

من الضروري أن توجد حافز معين للعملاء لكي يقوموا بمشاركة منتجاتك ورسائلك الإعلانية مع أصدقائهم. وعلى سبيل المثال، تستخدم العديد من الشركات حول العالم بعض هذه الأساليب:

  • عمولة مالية للعميل.
  • تخفيضات.
  • منتجات إضافية يحصل عليها العميل عند مشاركته منتجات وخدمات العلامة التجارية.
  • عرض سعري مميز يجعل المستهلكين يشاركون المنتج مع أصدقائهم للإستفادة منه.
  • رسالة إعلانية مضحكة فالعميل يشاركها لرسم الابتسامة على وجوه أصدقائه ومعارفه.

3. صمِّم رسائل تسويقية إبداعية

أن تكون مختلف عن الآخرين هذا ما سيجذب العملاء المحتملين ويجعلهم يتحفزون بشكل كبير لمشاركة المعلومات عن منتجك. لذلك، صمِّم رسالة تسويقية متميزة تخلق انطباع مذهل لدى عملائك.


أمثلة ناجحة

خدمة دروب بوكس Dropbox

خدمة التخزين السحابي الأكثر شهرة دروب بوكس صممت برنامجًا متميزًا لتحفيز المستخدمين على مشاركة الخدمة مقابل حصول المستخدم على مساحة تخزين إضافية مجاناً، حيث تحصل على 0.5 غيغابايت مساحة مجانية عند دعوتك لصديق لا يستخدم الخدمة. يمكنك دعوة 32 صديق كحد أقصى وبذلك ستحصل على 16 غيغابايت مجاناً. ساهم هذا في انتشار تطبيق دروب بوكس بشكل كبير، فالكثير من المستخدمين أصبحوا مسوقين للخدمة ونشروه بشكل سريع وعلى نطاق واسع رغبةً منهم في الحصول على المساحة المجانية.

لعبة Candy Crash

تسمح لعبة كاندي كراش الشهيرة لمستخدميها بإرسال إشعارات لأصدقائهم على فيس بوك لتحفيزهم للعب والبدء بالمغامرة فيها. وكنتيجة لذلك، انتشرت اللعبة بشكل كبير على الرغم من أن هذه الطريقة سببت إزعاجًا لبعض مستخدمي فيس بوك.

 

تطبيق Slack

وهو تطبيق للتواصل والمراسلة الفورية بين فرق العمل وقد حقق شهرة كبيرة وأصبح التطبيق الاول الذي تستخدمه الشركات الناشئة.

السبب في نجاحه هو تقديم نسخة مجانية بمزايا محدودة. هذه النسخة المجانية كانت حافز للمستخدمين لتنزيل التطبيق وتجربته والطلب من زملائهم أعضاء فريق العمل تنزيله بدورهم للعمل سويًا.

انتشر التطبيق بين رواد الأعمال من خلال نصحهم لبعضهم البعض بأنه تطبيق متميز للتواصل بين أعضاء فريق العمل وبشكل مجاني، وعند تجربتهم للتطبيق، أصبح هناك إقبال كبير على الاشتراك في النسخة المدفوعة منه.

Slack


الفوائد

• التكلفة المنخفضة بالنسبة للشركة الناشئة فعندما تقوم الشركة بالإعلان فعليها دفع الأموال النقدية والتكلفة الكبيرة بينما عندما تعطي الشركة خدمات إضافية أو استخدام مجاني لبعض المزايا أو تشجيع على المشاركة فهي لا تدفع فعلياً.
• الاستفادة من ثقة العملاء ببعضهم البعض فالعميل لا يثق غالباً بالإعلان بقدر ما يثق بصديقه والذي يقوم بتوصيته بإستخدام خدمة أو منتج ما.
• الانتشار الكبير في وقت قصير، فتطبيقات الإنترنت والشبكات الاجتماعية تسمح بإنتشار المعلومات بين العملاء بسرعة كبيرة لا يمكن تحقيقها بالإعلان التقليدي.
• التسويق يأتي من العميل وليس من الشركة، فبهذا الأسلوب، الشركة لا تزعج العميل ولا تتدخل في خصوصيته، فالعميل هو من يرسل لصديقه ويوصّيه بإستخدام المنتج.

الرابط المختصر:

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *