تقييم العملاء

تفاخر بشهادات عملائك الإيجابية وابن مصداقيتك (Social Proof)


الزيارات: 482   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (1 تقييم، المتوسط: 5.00 من 5)


Loading…

عندما تريد أن تشتري أحد المنتجات عبر الإنترنت سيلفت انتباهك في البداية التقييمات لهذا المنتج وآراء المستهلكين عنه. أيضًا، عندما تريد التعامل مع مؤسسة خدمية، تنظر إلى التقييمات على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا أردت تنزيل تطبيق هاتف محمول من متجر التطبيقات فإن أول ما ستبحث عنه تقييمات وشهادات مستخدمي التطبيق. التقييمات والشهادات من العوامل المهمة التي تحكم سلوكنا الشرائي عبر الإنترنت.

إذا أردت لشركتك الناشئة أن تنجح، عليك الحصول على التقييمات الإيجابية عن منتجك أو خدمتك والعمل على تجنب التقييمات السلبية. لذلك، من الضروري تشجيع العملاء على التحدث بشكل إيجابي عن منتجات شركتك من خلال إضافة إمكانية التقييم في كل القنوات الالكترونية الخاصة بشركتك. سنساعدك هنا في التعرف على بعض الطرق لإتاحة إمكانية تقييم منتجاتك وخدماتك من قبل العملاء.


آلية الاستفادة

ببساطة عليك إتاحة المجال أمام العملاء لإدراج التقييمات وإضافة الآراء حول المنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك الناشئة بما يعزز مصداقيتك (Social Proof) ويزيد من ثقة الناس بك.

1. إضافة منتجك أو شركتك إلى صفحات التقييمات

هناك العديد من صفحات التقييمات التي يمكن لعملائك تقييم منتجاتك أو تقييم شركتك الناشئة من خلالها.

المقر الفعلي للشركة أو المتجر

إن كان لديك نشاط تجاري أو شركة ناشئة ولها مقر ننصحك بإضافتها إلى خدمة Google My Business والتي تتيح عرض معلومات تفصيلية عن شركتك مثل لمحة صغيرة عن الشركة، العنوان ورقم الهاتف، الموقع الالكتروني، والموقع الجغرافي على الخريطة والاتجاهات التي توجه العملاء إلى مقر الشركة، مواعيد العمل في الشركة، إمكانية مشاركة معلومات الشركة، بالإضافة إلى إمكانية تقييم الشركة من قبل الزوار وبحيث تظهر إجمالي التقييمات لكل الزوار.

بمجرد البحث عن نشاطك التجاري أو اسم شركتك على محرك البحث ستظهر معلومات شركتك مع التقييمات وبالتأكيد إن كانت تقييمات العملاء إيجابية سيتحفز الباحث على التعامل مع شركتك الناشئة أو على الأقل الاتصال بها والتعرف على المزيد حولها وحول خدماتها.

إضافة شركتك إلى Google

المنتجات

إن كان لديك منتجات وتريد أن تحصل على تقييمات العملاء حولها فهناك نطاق واسع من المتاجر الالكترونية والتي يمكنك عبرها إضافة منتجاتك وبيعها والحصول على التقييمات بالإضافة إلى صفحات التقييمات مثل:

  • تقييمات موقع Amazon عبر إضافة منتجك في موقع أمازون للتجارة الالكترونية ومن خلاله يمكنك بيع منتجاتك والحصول على تقييمات العملاء

أمازون، تقييم أمازون

  • تقييمات الشبكة الاجتماعية Facebook حيث تتيح لك الشبكة الاجتماعية الشهيرة الحصول على تقييم لمنتجاتك أو نشاطك التجاري من خلال تقييم صفحة فيس بوك عامة أو من خلال إنشاء متجر على فيس بوك والذي يتيح بيع المنتجات عبر فيس بوك والحصول على التقييمات للمنتجات.

فيس بوك، تقييم فيس بوك

  • خدمة Which التي تتيح لك التعرف على المنتجات وتقييماتها من متاجر الكترونية عالمية متعددة، بل أكثر من ذلك توفر لك إمكانية المقارنة بين أسعار المنتجات في المتاجر الالكترونية المختلفة وتوفير أفضل سعر للمنتج مع وجود روابط مباشرة لمواقع المتاجر الالكترونية لتقوم بشرائها مباشرةً، Which تعمل كمدافع عن المستهلكين لسنوات طويلة وتقوم بتحقيقات مستمرة لمعرفة إن كانت التقييمات التي تحصل عليها الشركات والنشاطات التجارية هي تقييمات حقيقية أم أنها مدبرة من قبل أصحاب المتاجر والشركات.

Which لتقييم المواقع

Which لتقييم المواقع

  • موقع Trustpilot الذي يتيح للعملاء التعرف على سمعة شركتك أو نشاطك التجاري عبر الإنترنت ببساطة يتم إدخال رابط الموقع الالكتروني للشركة أو النشاط التجاري ويقوم Trustpilot بإعطاء تقييم للنشاط التجاري يكون بناءً على عوامل عديدة ومنها تقييمات العملاء حول منتجات الشركة، لذلك ننصحك بإضافة موقعك على وجه السرعة في  Trustpilot والذي سيحسن سمعة شركتك ويجلب لك الكثير من العملاء عبر خلق الثقة لديهم بمنتجاتك.

trustpilot لتقييم موقعك

2. شارك التقييمات الإيجابية في مكان بارز في موقعك

أظهر الحب الذي يُكنه عملائك لعلامتك التجارية ومنتجاتك وشارك التقييمات الإيجابية وأفضل التقييمات في الصفحات الرئيسية لنشاطاتك على الإنترنت مثل: الصفحة الرئيسية لموقعك الالكتروني أو صفحة تطبيق الهاتف المحمول ضمن متجر التطبيقات إن كان لديك تطبيق.


الفوائد

  • بناء الثقة لدى العملاء بمنتجاتك بعد معرفتهم آراء العملاء وتقييماتهم الإيجابية حول منتجاتك.
  • تشجيع العملاء على اتخاذ القرار الشرائي لمنتجاتك وتخفيض المخاطرة لديهم أو حالة التردد بشراء المنتج بعد مشاهدتهم للتقييمات والآراء الإيجابية حول منتجك.
  • زيادة كبيرة في مبيعات منتجاتك حيث تشير أحد الدراسات التسويقية أن 80 % من العملاء يتأثرون بتوصيات العملاء وآرائهم عند اتخاذهم للقرار الشرائي.
الرابط المختصر:

لديك فكرة تطبيق أو تعمل على مشروع تقني وتحتاج للمساعدة؟
استفد من خبرائنا في زيادة فرص نجاحك (المواعيد محدودة في هذه الفترة)

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *