أنشئ نموذج تسجيل فعّال واستفد من التسويق الفيروسي في نشره


الزيارات: 570   

الرابط المختصر:

نجمة واحدةنجمتان٣ نجوم٤ نجوم٥ نجوم (1 تقييم، المتوسط: 5.00 من 5)


Loading…

قد يزور موقعك الالكتروني آلاف الزوار وعدد قليل منهم قد يقوم بإنشاء حساب جديد ليصبحوا مستخدمين فعليين للموقع.

لزيادة أعداد المسجلين، من الضروري إقناع الزوار بفوائد الإلتحاق بموقعك. بالإضافة لذلك، لابد من تسهيل عملية التسجيل في الموقع وجعلها جذابة لزيادة أعداد المهتمين. نناقش هنا بعض النصائح المفيدة في تصميم صفحة ونموذج تسجيل فعّال لموقعك.


آلية الاستفادة

1. إجعل صفحة التسجيل بسيطة

تجنب أن تكون صفحة تسجيل الحساب معقدة ومليئة بالمعلومات التفصيلية والتي تخلق الملل لدى المستخدم. ننصحك بتبسيط صفحة التسجيل بحيث تتضمن الحقول الضرورية فقط لتسجيل الحساب مثل الاسم، البريد الالكتروني، كلمة المرور، رقم الهاتف، وحقلين أو ثلاثة إضافية على أقصى تقديرإذا كانت ضرورية للعمل. وكما هو متبع من قبل العديد من المشاريع والخدمات، يمكنك طلب المزيد من البيانات في مرحلة لاحقة سواءً من خلال توجيهه لتعبئة الحساب أو طلب المزيد من المعلومات لتحميل مصادر إضافية (مثل تقرير مجاني أو نحوه).

صفحة تسجيل الحساب المثالية هي التي لا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة من وقت المستخدم على أقصى تقدير، كن على ثقة أن المستخدم سيغلق صفحة التسجيل إن تضمنت حقول كثيرة ومعلومات مطولة حوله، خصوصًا لو لم تكن القيمة من التسجيل واضحة وقوية بمافيه الكفاية للمستخدم.

2. التصميم الجذاب لصفحة التسجيل

التصميم المريح للعين والألوان المتناسقة واللمسة الفنية والتصميم الإبداعي لصفحة تسجيل الحساب تشد المستخدم للصفحة ويبقى فيها لفترة أطول وتجعل عملية تسجيل الحساب تنساب بسهولة. وفي المقابل، لن يتردد المستخدم وسيقوم بإغلاق صفحة تسجيل الحساب إذا ما كانت تتضمن تلوث بصري ناتج عن الألوان غير المتناسقة والمزعجة والتصاميم التقليدية أو القديمة المنفرة.

لاحظ أننا استخدمنا في منصة Startup45 تصميم جذاب وصفحة بسيطة للتسجيل تتطلب معلومات محدودة جدًا. بالإضافة لذلك، لاحظ استخدامنا لبعض العبارات المحفزة التي توضّح القيمة التي سيحصل عليها عند الإنضمام.


3. استخدم تقنيات التسويق الفيروسي في صفحة التسجيل

ربما من أفضل الطرق لترويج صفحة تسجيل الحساب هي أن تجعل العملاء يسوقون هذه الصفحة بشكل فيروسي (Viral Marketing). ويقصد بالتسويق الفيروسي، بشكل مبسط، أن يتم انتقال المعلومات بشكل سريع بين مستخدمي الإنترنت وأن تصل المعلومات إلى مستخدمين جدد غير مستخدمي موقعك الحاليين ومنهم إلى مستخدمين آخرين وهكذا.

فمثلاً، عندما تشارك علامة تجارية منشور ما على صفحة فيس بوك ويقوم أحد العملاء المتابعين لها بمشاركة المنشور على صفحته الشخصية ستصل الرسالة إلى مستخدمين جدد ليسوا بالأساس متابعين لصفحة العلامة التجارية وهم أصدقاء هذا الشخص، وربما يقومون أيضاً بمشاركة المنشور على صفحاتهم. وهكذا، يتم انتقال المعلومات بشكل سريع. ونلاحظ هنا أن المعلومات تصل إلى المستخدم دون إرادته فهو يشاهد منشورات أصدقائه التي تصله.

ولكن ما الذي يجعل المستخدمين ينشرون معلومات وإعلانات الشركات؟

الإجابة هي أن التسويق الفيروسي قائم على تحفيز المستخدم على مشاركة المعلومات ونشرها، فلن يقوم المستخدم بنشر المعلومات إن لم يتم تحفيزه بحوافز مجزية.

بعد أن تعرفنا على مفهوم التسويق الفيروسي (Viral Marketing) سنزودك ببعض الأساليب التسويقية التي يمكنك استخدامها في صفحة تسجيل الحساب.

  • مشاركة المستخدم لرابط مخصص له (Referral Link) لصفحة تسجيل الحساب أو صفحة أخرى تجذب العملاء الجدد للتسجيل مقابل حصول العميل على فترة استخدام مجانية أو مزايا إضافية عند قيام عدد من المستخدمين بالتسجيل في الموقع عن طريقه. يمكن للمستخدم مشاركة الرابط عبر إرساله إلى أصدقائه بالبريد الالكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به. ومن السهل على إدارة الموقع تتبع المستخدمين الذين يسجلون عن طريق هذا المستخدم باستخدام كود برمجي بسيط.
  • إجراء مسابقة على صفحات التواصل الاجتماعي (Giveaway) وربط هذه المسابقة مع صفحة تسجيل الحساب، وتتلخص فكرة هذه المسابقة بتحديد مجموعة من الشروط على المستخدم القيام بها خلال فترة زمنية معينة (خلال أسبوع مثلاً)، مقابل دخوله في المسابقة والفائز يحصل على جائزة مجزية عند تفوقه على جميع المتسابقين. مثلاً، يمكن تصميم مسابقة (Giveaway) على صفحة فيس بوك الخاصة بشركتك الناشئة من خلال نشر منشور معين وتكون الشروط للاشتراك في المسابقة على النحو التالي:
    • وضع إعجاب Like على المنشور.
    • مشاركة المنشور على الصفحة الشخصية للمستخدم.
    • تسجيل حساب في الموقع الالكتروني للشركة.

ويكون الفائز بالجائزة المستخدم الذي يسجل عن طريقه أكبر عدد من المستخدمين أو يمكن أن يكون أكثر مستخدم يحصل على إعجابات Likes للمنشور الذي يقوم بمشاركته.

خدمات مفيدة

يمكن تنفيذ وتتبع المتسابقين وتحديد الفائزين بالمسابقات القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي  (Giveaway) باستخدام بعض الخدمات والمواقع مثل:

  • RaffleCopter
  • Gleam

موقع Rafflecopter


Harrys مثال للنجاح

Harrys شركة ناشئة متخصصة بصناعة ماكينات الحلاقة ومعاجين الحلاقة استطاعت أن تجذب أكثر من ١٠٠ ألف مستخدم وتحصل على عناوين بريدهم الالكتروني عبر تقنيات التسويق الفيروسي، حيث حفزت العملاء على نشر الموقع عبر منحهم جائزة مقابل دعوة الأصدقاء للتسجيل حيث قدمت عدة جوائز:

  • الجائزة الأولى: معجون حلاقة مجاناً ويحصل عليه المستخدم في حال نجاحه بدعوة ٥ أشخاص للتسجيل وقيامهم بالتسجيل.
  • الجائزة الثانية: ماكينة حلاقة مجاناً ويحصل عليها عندما يسجل 5 مستخدمين جدد عن طريقه أي ١٠ دعوات ناجحة يحصل المستخدم على  معجون حلاقة وماكينة حلاقة.
  • الجائزة الثالثة: في حال وصول عدد المستخدمين المسجلين عن طريق المستخدم إلى ٢٥ يحصل المستخدم على مجموعة حلاقة فاخرة تتضمن عدة إكسسوارات وأدوات للحلاقة.
  • الجائزة الرابعة: عندما يصل إلى ٥٠ دعوة تسجيل ناجحة يتم تزويده بأدوات حلاقة ومستلزماتها لمدة سنة كاملة مجاناً.

شركة Harry


الفوائد

  • تحويل العملاء إلى مسوقين للموقع الالكتروني فالعميل سيبذل قصارى جهده لدعوة الأصدقاء والمعارف للتسجيل في الموقع من أجل الحصول على الجائزة أو المكافأة. من المعروف أن العملاء يستمعون لأصدقائهم ومعارفهم ويثقون في آرائهم أكثر من استماعهم لك.
  • ضمان تحقيق الهدف التسويقي عند دفع التكاليف فالشركة لن تدفع  للمستخدم أو تعطيه منتجات مجاناً إلا إذا نجح في دعوة مستخدمين جدد للتسجيل وقاموا بالفعل بالتسجيل في الموقع.
  • دعوة الأصدقاء للتسجيل تلفت انتباههم أكثر من الإعلانات المحفزة على تسجيل حساب حيث أن العميل يثق بأصدقائه ومعارفه أكثر من ثقته بإعلانات الشركات.
  • التكلفة المنخفضة لحملات التسويق الفيروسي مقارنة بالحملات الإعلانية المدفوعة.
  • تحقيق الانتشار الواسع والكبير بين المستخدمين وبشكل سريع جداً وهذا ما يميز التسويق الفيروسي.
الرابط المختصر:

لديك فكرة تطبيق أو تعمل على مشروع تقني وتحتاج للمساعدة؟
استفد من خبرائنا في زيادة فرص نجاحك (المواعيد محدودة في هذه الفترة)

انضم اليوم لأكثر من ٩٠٠٠ متدرب واحصل على كورس أسس ريادة الأعمال + كتاب استكشاف الأفكار + جديد المقالات

الكاتب

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *