النمو السريع

النمو السريع يحتاج لإلمام و تركيز كامل على أهم المؤشرات!

   

الرابط المختصر:

من منا لا يريد لشركته الناشئة أن تنجح و لا يريد أعداد كبيرة من العملاء السعداء بما يقدمه من خدمة/منتج؟ تحدثت سابقا عن النمو السريع و أهميته لرواد الأعمال اليوم، خصوصا في ظل تطور التقنيات التي من الممكن أن تساعد رائد الأعمال في زيادة نمو و إنتشار موقعه/خدمته/منتجه بشكل سريع.

من السهل جدا أن يتحمس صاحب الشركة الناشئة لتعبئة و حشو موقع الشركة بالكثير من المزايا و المحتوى و النصوص و الأشكال و الفيديوهات. لكن، المشكلة الحقيقية، هي أن أي أجزاء إضافية لا تضيف لك قيمة حقيقية تعتبر كماليات قد تصرف تركيز الزائر عن الشئ الأساسي في موقعك أيا كان: تسجيل، مشاركة، نشر، الخ…

النمو السريع Growth Hacking… ما هو أساسه؟

فن (نعم اسميه فناً) النمو السريع (ما هو النمو السريع Growth Hacking؟) يكمن في فهم المؤشرات الأساسية (Key Metrics) في موقعك التي تريد أن تسرع نموها و بالتالي، تجعل تركيزك في تصميم الموقع و تجهيزه كاملا على خدمة هذا المؤشر (أو المؤشرات) و جعله ينمو بأسرع ما يمكن.

النشاط الأساسي في الشركة الناشئة

إذا كنت لا تعرف ما هو المؤشر أو المؤشرات الأساسية التي من المفترض أن تركز عليها، دعني أساعدك بطرح سؤال واحد فقط عليك: ما الشئ أو الأشياء الأساسية الذي ترغب في أن يقوم بها العميل في موقعك بشكل يخدم شركتك الناشئة؟

من الأمثلة على هذه الأشياء التي قد نرغب في أن يقوم بها العميل:

  • تسجيل المعلومات في نموذج.
  • مشاركة فيديو/فيديوهات مثل اليوتيوب و الكييك.
  • شراء منتج.
  • الإجابة على سؤال موجود مثل موقع Qurora.
  • التعلم من المحتوى الموجود لديك.
  • المشاركة بنشر محتوى مكتوب.

المؤشرات الأساسية في الشركة الناشئة

بعد أن تتعرف على هذا الشئ المرغوب و الذي يمكن الإشارة إليه بنشاط (Activity) ترغب من الزائر أو عميلك المحتمل أن يقوم به، نعود لموضوعنا الأساسي المؤشرات. ما هو المؤشر المرتبط بالنشاط الذي ترغب في أن يقوم به الزائر أو العميل؟ كيف ستقيس مدى و درجة مشاركة/عدم مشاركة هذا العميل في النشاط الذي لديك؟ كيف ستقيس أي تغييرات ملموسة على هذا النشاط؟

للمعلومية فقط، هنالك مصطلح شبيه معروف و مستخدم و هو مؤشرات قياس الأداء (Key Performance Indicators). لكن من باب التبسيط، يستخدم مصطلح (Metrics) من قبل من يكتبوا في هذا المجال و هو ما عربته بـ مؤشرات. هل المؤشرات الأساسية بالضرورة تعتبر مؤشرات قياس أداء؟ لا أريد الخوض في مناقشة هذا، لكن، قد لا يكون بالضرورة أن يتطابق الإثنين خصوصا إذا ماكانت المؤشرات التي لديك لا تمثل مؤشرات أداء للشركة الناشئة بشكل مباشر.

 

من المعروف في علوم الجودة و التطوير المستمر أنه لا يمكنك تطوير ما لا يمكنك قياسه أو ما لا تقوم بقياسه. لذلك، يُجمع الخبراء و المتخصصون في جوانب مختلفة على أهمية وجود قياس دقيق لما تقوم به أيا كان، لتتمكن بعد ذلك من تطويره تدريجيا. أيضا، يساعدك القياس في معرفة الواقع بدل التخمين، و في إتخاذ القرارات السليمة المبنية على الحقائق (Facts).

للتوضيح، سأعود لقائمة النقاط أعلاه و أضرب مثالا على بعض المؤشرات التي قد تكون مرتبطة بهذه الأنشطة:

  • تسجيل المعلومات في نموذج: مؤشر عدد مرات إتمام النموذج.
  • مشاركة فيديو/فيديوهات مثل اليوتيوب و الكييك: مؤشر عدد الفيديوهات المنشورة من كل عضو/عميل.
  • شراء منتج: عدد المنتجات المشتراة.
  • الإجابة على سؤال موجود مثل موقع Qurora: عدد الإجابات التي تكتب في الموقع، و من الممكن أيضا أن تقيس عدد الأسئلة كذلك.
  • التعلم من المحتوى الموجود لديك: عدد الطلاب المشاركين في الكورس/المحتوى، عدد الطلاب المنجزين و الذين أتموا عملية التعلم.
  • المشاركة بنشر محتوى مكتوب: عدد المقالات المنشورة.

هل أتضحت الأمثلة؟ الآن عرفت ماهي المؤشرات الأساسية (Key Metrics) لديك أو على الأقل بدأت في التفكير في هذا الإتجاه!

مرحلة التصميم الذي يخدم المؤشرات الأساسية

عودة للنقطة التي بدأت بها هذه المشاركة، من السهل جدا أن تفكر في إستهداف و التركيز على أكثر من مؤشر، خصوصا في المشاريع التي قد تشتمل على أكثر من نشاط ترغب من الزائر/العميل أن يقوم به. إحذر! حاول التركيز قدر الإمكان، خصوصا إذا ماكنت في المراحل الأولى، و لا مانع بأن تحاول البدء بأحد المؤشرات التي تتوقعها الأهم و بعد ذلك تصمم موقعك بشكل يخدم هذا المؤشر الأساسي و يساهم في نموه سريعا. و في حال لم تجد نتيجة مجدية أو مرضية، قد يكون هذا المؤشر ليس أساسيا كما توقعت، حوّل التركيز لآخر، غير التصميم إن لزم، إطّلع على النتائج، و أعد المحاولة.

دائرة النمو السريع بالإعتماد على المؤشرات

بشكل مشابه لبعض منهجيات اللين ستارت أب (التي تهدف للتعلم السريع) و منهجيات التطوير المستمر و غيرها، يمكن إقتراح الإجراء المستمر التالي على شكل دائرة مغلقة تقوم بها الشركة الناشئة حتى تصل إلى المؤشرات القياسية الأساسية و التي عند التركيز عليها تعطي نتائج مميزة (سأضع فيديو في تدوينة لاحقة يوضح كيف يمكن أن تنمو الشركة عند التركيز على المؤشرات الأساسية الصحيحة). الدائرة ليست حكرا على الشركات الناشئة، بل يمكن الإستفادة منها في أي جهة لديها نشاط و ترغب في تطويره و تحسينه.

هذه الدائرة و التي أطلقت عليها دائرة النمو السريع بالإعتماد على المؤشرات هي بالشكل التالي:

 

 
تحتاج للمساعدة أو شركتك الناشئة فيها نشاط غير مذكور أعلاه و لا تعرف ما هو المؤشر المناسب للتركيز عليه؟ قم بكتابة تعليق، و سأحاول (و الزوار أيضا) مساعدتك!
 
أكون شاكر لك إذا ما قمت بعمل ريتويت لهذه المعلومات المفيدة أو المقال:

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *